الخرطوم- صوت الهامش
أسقط المجلس السيادي، عقوبة الإعدام عن “ثمانية” جنود من حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد النور، كانوا محكومين بالإعدام، وإطلاق سراح (18) من الحركات المسلحة، وإطلاق سراح (ثلاثة) من المتحفظ عليهم في مقار أمنية مختلفة.
واستنطقت (صوت الهامش) الناطق الرسمي لحركة تحرير السوداني محمد عبد الرحمن الناير، عن عملية إطلاق سراح جنود الحركة، أوضح انه لم يتسنى لهم التأكد من ذلك.
وأعلن عضو مجلس السيادة، والناطق الرسمي باسم المجلس محمد الفكي سليمان في تصريحات صحفية، أن المجلس اتخذ عددا من القرارات الخاصة بتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ وبناء الثقة الموقع بعاصمة دولة جنوب السودان جوبا.
وأوضح الفكي أن اللجنة المكلفة بتسهيل عملية التفاوض ظلت على اتصال وتشاور مستمرين مع الحركات المسلحة من أجل تنفيذ كل ما تم الاتفاق علية قبل بدء المفاوضات، بما في ذلك فتح المسارات لوصول المساعدات الإنسانية ورفع الحظر عن الأسماء الممنوعة من دخول البلاد.
وبحث مجلس السيادة في اجتماع اليوم سير تنفيذ الاتفاقات التي تسبق مفاوضات السلام بين الحكومة والجبهة الثورية السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الفريق. عبد العزيز ادم الحلو، المقرر إجراءها في الرابع عشر من أكتوبر القادم.
ووفق للاتفاق الذي وقع في جوبا فأن الحكومة السودانية وافقت علي إلغاء قوائم المحظورين من السفر لأسباب متعلقه بالحرب، ومراجعة القرارات الصادرة بشأن أراضي السدود، وإرجاء تكوين المجلس التشريعي وتعيين الولاة لحين الوصول لإتفاق سلام.
وإتفق الأطراف علي تكوين لجنة لمتابعة إطلاق سراح جميع أسري الحرب والمحكومين، ولجنة لوقف العدائيات والشؤون الإنسانية مع إعتماد اليات للمراقبة، بجانب لجنة لمتابعة للترتيب لمفاوضات السلام .