موسكو – السودان الآن
جددت روسيا دعمها لوحدة السودان وسيادته ومؤسساته الشرعية، خلال أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة التشاور السياسي السودانية الروسية التي انعقدت الثلاثاء بالعاصمة موسكو، وبحثت سبل تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين.
وترأس الجانب السوداني في الاجتماعات وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السفير معاوية عثمان خالد، فيما ترأس الجانب الروسي نائب وزير الخارجية جورجي بوريسينكو، بحضور سفيري البلدين.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية إن المباحثات تناولت مسار العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب آليات التنسيق بين الخرطوم وموسكو في المحافل الدولية.
واستعرض الوفد السوداني تطورات الأوضاع في البلاد، مشيراً إلى ما وصفه بالتقدم الميداني الذي حققته القوات المسلحة، والجهود التي تبذلها الحكومة لإحلال السلام وتهيئة الظروف للانتقال إلى مرحلة الانتخابات، فضلاً عن عودة أعداد من المواطنين إلى العاصمة الخرطوم واستئناف بعض مظاهر الحياة فيها.
وتأتي المباحثات في وقت تسعى فيه الحكومة السودانية إلى توسيع شراكاتها الخارجية وحشد الدعم لبرامج إعادة الإعمار، بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب التي ألحقت أضراراً واسعة بالبنية التحتية والخدمات الأساسية وأدت إلى نزوح ولجوء ملايين السودانيين.
وأكد وكيل وزارة الخارجية حرص السودان على تطوير علاقاته مع روسيا على أساس المصالح المشتركة، وتعزيز الاتصالات السياسية والتعاون الاقتصادي، مشدداً على أهمية مساهمة الشركات الروسية في جهود إعادة الإعمار وفقاً للتفاهمات والاتفاقات الموقعة بين الجانبين.
كما أشار إلى أهمية استمرار التنسيق وتبادل الدعم بين البلدين داخل المنظمات الدولية، في ظل التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه السودان.
من جانبه، وصف نائب وزير الخارجية الروسي السودان بأنه شريك أساسي لروسيا في أفريقيا والشرق الأوسط، مشيداً بمستوى الحوار السياسي والتنسيق القائم بين البلدين.
وأكد المسؤول الروسي دعم موسكو لوحدة السودان وسيادته ومؤسساته الشرعية، بما في ذلك مجلس السيادة ومجلس الوزراء وبقية مؤسسات الدولة، مشيراً إلى استمرار التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.
وشهدت الاجتماعات بحث تنفيذ مخرجات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، بما في ذلك مشاريع في مجالات النقل والبنية التحتية والطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون العلمي والثقافي.
وفي هذا السياق، أعلنت روسيا زيادة المنح الدراسية المخصصة للطلاب السودانيين بنسبة 30 بالمئة اعتباراً من العام المقبل لتصل إلى 140 منحة، مع إبداء الاستعداد لزيادة العدد خلال السنوات المقبلة.
وتربط السودان وروسيا علاقات دبلوماسية تمتد لسبعة عقود، فيما شهدت السنوات الأخيرة توسعاً في مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والتنسيق بين البلدين في عدد من الملفات الإقليمية والدولية.