الخرطوم – السودان الآن
أعرب وزراء خارجية سبع دول أوروبية هي ألمانيا وفرنسا وأيرلندا وإيطاليا والنرويج وهولندا والمملكة المتحدة عن قلقهم البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن استمرار الهجمات على مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، محذرين من مؤشرات وصفوها بالموثوقة بشأن هجوم وشيك على المدينة.
وقال الوزراء، في بيان مشترك صدر الأربعاء، إن العالم شهد العام الماضي الفظائع التي ارتُكبت في الفاشر، والتي تحمل بحسب التقارير “سمات الإبادة الجماعية”، مؤكدين ضرورة عدم تكرار تلك المآسي في الأبيض.
وأشار البيان إلى أن الهجمات المتكررة بالطائرات المسيّرة على المدينة خلال الأسابيع الأخيرة أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين وتسببت في نقص حاد في الوقود والغذاء والمياه، في وقت يواصل فيه العاملون في المجال الإنساني تقديم المساعدات رغم تعرضهم للاستهداف.
ودعا البيان قوات الدعم السريع إلى وقف هجماتها فوراً، مطالباً جميع الأطراف بضمان وصول المساعدات الإنسانية بصورة آمنة وسريعة ودون عوائق، وتمكين المدنيين من مغادرة مناطق الخطر بأمان.
كما حث البيان قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية وحلفاءهما على خفض التصعيد والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وتنفيذ تعهداتهم الواردة في إعلان جدة.
واتهم وزراء الخارجية أطرافاً خارجية بمواصلة تأجيج النزاع، داعين الجهات الداعمة للصراع إلى وقف تدخلاتها، واستخدام نفوذها لمنع المزيد من إراقة الدماء.
وأكدت الدول السبع استمرار عملها داخل مجلس الأمن الدولي ومع الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل حماية المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات ودعم مسار سلام تقوده الآلية الخماسية لإنهاء الحرب في السودان.