لندن – السودان الآن

حذرت وزيرة الخارجية البريطانية، إيفيت كوبر، من خطر تعرض مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان لفظائع مشابهة لما شهدته مدينة الفاشر خلال العام الماضي، في ظل تصاعد الهجمات والتهديدات التي تستهدف المدينة.

وقالت كوبر، في بيان صدر الإثنين، إن العالم شهد “بكل هول” ما وصفته بأفعال قوات الدعم السريع في الفاشر، مشيرة إلى أن القوات “اغتصبت وسرقت وقتلت” خلال تقدمها في المدينة، مخلفة وراءها الدمار والموت.

إعلان

وأضافت أن مدينة الأبيض تقف اليوم على أعتاب خطر قد يؤدي إلى تعميق الجراح التي أصابت السودان في الفاشر، مؤكدة أنها التقت ناجين من الأحداث هناك وما زالوا يعانون من آثار الصدمات النفسية التي تعرضوا لها.

وشددت وزيرة الخارجية البريطانية على ضرورة عدم السماح بتكرار تلك الانتهاكات مرة أخرى، داعية إلى حماية المدنيين ومنع وقوع مزيد من الفظائع في السودان.

تأتي تصريحات كوبر وسط تصاعد التحذيرات الدولية بشأن الأوضاع في مدينة الأبيض، حيث أعرب كل من مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة “إيغاد” خلال الأيام الماضية عن قلقهم من الحشود العسكرية والهجمات المتزايدة حول المدينة، محذرين من تداعيات إنسانية خطيرة في حال اتساع نطاق القتال أو تعرض المدينة لهجوم واسع النطاق.