الخرطوم – السودان الآن
أكد رئيس هيئة الأركان السودانية وعضو مجلس السيادة، الفريق أول ركن ياسر عبد الرحمن العطا، أن القوات المسلحة تمضي نحو “تحقيق النصر الكامل” في جميع أنحاء السودان، معلناً امتلاك الجيش خططاً وتجهيزات تمكنه من حسم المعارك، ومتعهداً باستعادة السيطرة على إقليمي كردفان ودارفور
وجاءت تصريحات العطا خلال زيارة تفقدية لسلاح المدرعات في الخرطوم، حيث خاطب الضباط وضباط الصف والجنود، مشيداً بالدور الذي لعبه السلاح في المعارك منذ اندلاع الحرب، وقال إن ما قدمه منتسبوه سيظل “رمزاً للعزة والشموخ”، مترحماً على قتلى القوات المسلحة.
وتأتي تصريحات العطا في وقت يتمسك فيه الجيش السوداني بخيار الحسم العسكري، بينما تتواصل الجهود الإقليمية والدولية للدفع نحو وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ أبريل 2023.
وقال العطا إن القوات المسلحة تمتلك “الخطط والتجهيزات” التي تكفل لها تحقيق النصر، مضيفاً أنه يقسم على “تطهير كامل أرض كردفان ودارفور”، مؤكداً أن الجيش لن “يخذل الوطن والأمة السودانية”.
وأضاف أن السودان يواجه ما وصفه بـ”مؤامرة” تقودها “قوى الصهيونية العالمية” عبر أطراف تعمل من خلف الكواليس لزعزعة أمن البلاد واستقرارها، معتبراً أن القوات المسلحة تقف في مواجهة هذه المؤامرة بدعم من الشعب السوداني.
وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من تأكيد رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن الحكومة لن تدخل أي مفاوضات لا تتضمن تفكيك قوات الدعم السريع وتسليم أسلحتها، مجدداً تمسك القيادة العسكرية بالحسم العسكري وإنهاء الحرب عبر العمليات الميدانية.
وتستمر الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، وسط تعثر جهود الوساطة الإقليمية والدولية، وتزايد التحذيرات الأممية من تفاقم الأزمة الإنسانية واتساع رقعة القتال في عدة ولايات.