الخرطوم – السودان الآن
تفقد مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بجمهورية جنوب السودان، الفريق أول أكيج تونق اليو، مقر سفارة بلاده بمنطقة الرياض في العاصمة الخرطوم، للوقوف على حجم الأضرار التي لحقت بالمبنى وممتلكاته جراء الحرب.
وشملت الزيارة معاينة الأضرار التي طالت مبنى السفارة والمركبات التابعة لها، إلى جانب التلف الذي أصاب المنقولات والممتلكات المختلفة.
واطلع المسؤول الجنوب سوداني على آثار أعمال النهب والسلب والتعديات التي تعرضت لها السفارة خلال فترة الاشتباكات التي شهدتها العاصمة الخرطوم، وما خلفته من خسائر مادية بالمقر الدبلوماسي.
وتأتي الزيارة في إطار متابعة حكومة جنوب السودان لأوضاع بعثاتها ومؤسساتها الرسمية في السودان، بعد الأضرار التي لحقت بعدد من المقار الدبلوماسية والخدمية خلال الحرب المستمرة في البلاد.
وتعرضت المقرات الدبلوماسية الواقعة في حي الرياض وعدد من مناطق العاصمة الخرطوم لعمليات نهب وتدمير واسعة، خلال الفترة التي كانت فيها قوات الدعم السريع تسيطر على أجزاء من الولاية قبل أن يتم طردها من تلك المناطق.
كان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قد التقى بمدير جهاز المخابرات في جمهورية جنوب السودان، حيث تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.
وبحث الجانبان خلال اللقاء تعزيز التعاون الأمني المشترك وتنسيق الجهود المتعلقة بتأمين الحدود بين البلدين، بما يسهم في مجابهة التحديات الأمنية الراهنة وتحقيق الاستقرار المستدام للشعبين.
كما نقل مدير جهاز المخابرات بجنوب السودان تحيات الرئيس سلفاكير ميارديت إلى رئيس مجلس السيادة، متمنياً له موفور الصحة والعافية، وللسودان دوام الأمن والاستقرار والنماء.