الخرطوم – السودان الآن

أعربت سفارة اليابان في السودان عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن تصاعد الحشود والتحركات العسكرية لقوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها في مدينة الأبيض ومحيطها بولاية شمال كردفان.

وقالت السفارة، في بيان، إن هذه التحركات تزيد بصورة كبيرة من مخاطر العنف ضد المدنيين والبنية التحتية، كما تنذر بتوسع رقعة النزاع في مدينة الأبيض وإقليم كردفان ومناطق أخرى من السودان.

إعلان

وأكدت اليابان أن مدينة الأبيض “يجب ألا تتحول إلى فاشر أخرى”، مشيرة إلى انضمامها إلى شركائها الدوليين في دعوة قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها إلى الوقف الفوري لأي أعمال تعرض حياة المدنيين للخطر أو تعرقل العمل الإنساني أو تسهم في تفاقم الانتهاكات والمعاناة الإنسانية.

وأضاف البيان أن اليابان تواصل، بالتنسيق مع الدول المعنية، حث الأطراف السودانية على احترام حقوق الإنسان وخفض التوترات والالتزام بوقف فوري ودائم لإطلاق النار، إلى جانب تحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

وجددت السفارة التزام اليابان بمواصلة جهودها الرامية إلى دعم الاستقرار وتحسين الأوضاع الإنسانية في السودان.

تأتي المواقف اليابانية في ظل تصاعد التحذيرات الدولية بشأن الأوضاع في مدينة الأبيض، حيث أصدرت خلال الأيام الماضية بيانات متتالية من مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة “إيغاد” ودول غربية، حذرت جميعها من مخاطر أي هجوم محتمل على المدينة، وسط مخاوف من تكرار السيناريو الإنساني الذي شهدته مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور.