جوبا_ صوت الهامش

تتواصل في عاصمة دولة جنوب السودان “جوبا” المشاورات الثنائية، بين المجلس السيادي، والجبهة الثورية السودانية، والحركة الشعبية – شمال- قيادة عبدالعزيز الحلو لليوم الثاني علي التوالي.

وتأتي هذه المشاورات الأولوية، بين قادة الكفاح المسلح، والمجلس السيادي، بناءً علي مبادرة أطلقها رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لإحلال السلام في السودان.

إعلان

ووفقاً لمصادر “صوت الهامش” أن الأطراف المختلفه، ستعقد جلسة مشاورات، في الثانية من ظهر اليوم “الثلاثاء” لبحث إجراءات بناء الثقة، وتحديد تواقيت بدء التفاوض، والمنبر المستضيف.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في حركة قوى تحرير السودان إسماعيل أبوه ل”صوت الهامش” أن قادة الحركات المسلحة، تنادي أولاً بإتخاذ إجراءات لبناء الثقة، قبل الدخول في التفاوض .

وأشار أن من بين تلك الإجراءات إطلاق سراح الأسري والمحكومين دون قيد أو شرط، بجانب سحب أوامر القبض الصادرة بواسطة الأنتربول، ضد قادة الكفاح المسلح، وإرجاع الممتلكات المصادرة، والسماح لكل المنظمات الإنسانية الدولية العمل في مناطق الصراعات دون قيد أو شرط .

إلي ذلك يتوجه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك إلي جوبا عاصمة جنوب السودان غداً في أول زيارة خارجية بعد تشكيل الحكومة الإنتقالية في السودان .

وقال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح في تصريحات صحفية أن الزيارة ستبحث العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا إلى جانب الجهود التي تقوم بها جوبا لإحلال السلام في السودان .