أبو قمرة – السودان الآن

أعلن التحالف السوداني، بالتنسيق مع القوات المشتركة والقوات المسلحة، عن تحرير منطقة أبو قمرة بولاية شمال دارفور، مؤكداً رفع العلم السوداني على مبانيها، بعد معارك وصفها بالعنيفة ضد قوات الدعم السريع.

وقال التحالف في بيان عسكري إن تحرير أبو قمرة يمثل “انتصاراً استراتيجياً” في معركة الكرامة، مشيراً إلى أنه أسهم في كسر ما وصفه بشوكة التمرد في أحد أهم محاور الإمداد بشمال دارفور، وتأمين خطوط الإمداد وتهيئة الأوضاع لعودة المدنيين وبدء مرحلة الاستقرار وإعادة الإعمار.

إعلان

وأضاف البيان أن العملية جرت بمشاركة قوات التحالف السوداني والقوة المشتركة والقوات المسلحة، موجهاً التحية للمقاتلين الذين “كتبوا هذا النصر بدمائهم”، على حد تعبيره.

وأكد البيان التزام القوات بحماية المدنيين وممتلكاتهم، مع اتخاذ إجراءات قانونية بحق أي تجاوزات أو عمليات نهب، مشدداً على أن تثبيت الأوضاع داخل المدينة وتأمين الطرق يمثل أولوية في المرحلة الحالية.

وأشار التحالف إلى أن “أبو قمرة محطة ضمن مسار عسكري مستمر”، مؤكداً أن العمليات ستتواصل حتى استعادة كامل أراضي البلاد، وفق ما ورد في البيان.