جنيف _ صوت الهامش
كشفت نتائج أحدث تحليل للبنك الدولي للبراءات، أن حوالي 5.76 مليون سوداني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد في الفترة من يناير إلى مارس 2019.
وأفادت النتائج بأن عبء انعدام الأمن الغذائي ظل ثابتًا بين شهري أكتوبر وديسمبر 2018 خلال فترة الحصاد وفترة ما بعد الحصاد الحالية على الرغم من إنتاج الحبوب الوفير خلال 2018 ، حيث أن انخفاض توافر الأسواق وارتفاع أسعار الحبوب يعيق وصول الأغذية إلى شرائح كبيرة من السكان.
وأكد البنك في تحليله على وجود مخاوف كبيرة خاصة بالنسبة للأسر الأكثر ضعفًا في المناطق المتضررة من النزاع في إقليم “دارفور” وفي ولايتي “النيل الأزرق” و”جنوب كردفان” بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي حديثًا في المناطق الحضرية وشبه الحضرية في ولاية الخرطوم.
وفي أعقاب التحسن الذي طرأ على الوضع الأمني في المناطق المتأثرة بالصراع في إقليم دارفور وفي ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ إعلان وقف إطلاق النار في عام 2017، أفاد التحليل بأن عدد النازحين داخلياً انخفض من 2.30 مليون في عام 2017 إلى 1.86 مليون في أوائل عام 2019.
ومع ذلك تظل الاحتياجات الإنسانية كبيرة للسكان الذين لا يزالون نازحين وللعائدين، حيث تفتقر العديد من مناطق العودة إلى الخدمات الأساسية.
هذا وكشف البنك عن أنه قد تم الإبلاغ عن مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي بين اللاجئين من جنوب السودان ، والتي قدرت في أواخر فبراير بحوالي 844 ألف شخص.